مبادئ إعادة تدريب المثانة

 ربما تكون عملية إعادة تدريب المثانة فعالة في علاج الحالات التالية:

*سلس البولا الناتج عن النشاط المفرط للمثانة،

*وسلس البول الناتج عن النشاط المفرط للمثانة مع سلس البول عند الجهد

*متلازمة كثرة التبول مع التعجل.

 يتطلب اعادة تدريب المثانة القيام بمجموعة من الاعمال تؤدي الى زيادة في مقدار التحكم واتباع نظام مجدول لتحديد فترات البول، وزيادة تلك الفترات تدريجيا. قد تتمكن المراة من التحكم في وظائف المثانة باتباع هذه الطريقة.

 إن الخطوة الأولي في تنفيذ تلك المسألة هومعرفة مفصلة لطريقة التبول الحالية عن طريق مدونة يوميه .حيث يتم تدوين كمية السوائل التي يتم تناولها بشكل يومي، عدد مرات تسرب البول، و عدد مرات دخول المرحاض للتبول وكميته مع تدوين الفارق الزمني بين المرات.

 بمجرد عمل الجدول الزمني الخاص بك، قومي بإتباع الإرشادات التالية:

* قومي بتفريغ البول كل صباح بمجرد أن تستيقظي وكل ليلة قبل أن تذهبي إلي فراشك.

* قومي بتفريغ البول كلما أشار إليك الجدول الزمني بذلك، حتى وان لم تكن لديك الرغبة لذلك.

* قومي بتأجيل فترات التبول حتى وان ظننت انك في حاجة ماسة إلي ذلك، حتى ياتي ميعاد التفريغ في الجدول الزمني. من أجل فعل هذا، عليك ان تجربي بعض الأساليب الأخرى الموجود في نهاية هذه الصفحة.

* سيكون عليك فقط أن تتبعي هذا الجدول الزمني فقط في حالة استيقاظك، ولن تكوني في حاجة لإتباع نظم التبول في الجدول الزمني في أوقات النوم.

* اذا كنتي مضطرة لكسر هذا الجدول الزمني، قومي بعمل الخطوة التالية من الجدول في أقرب وقت ممكن.

* قومي بعمل سجل يومي لفترات التبول ونسب تسرب البول، سوف يمكنك هذا من معرفة ما احرزته من تقدم.

* عندما يصبح  عمل الجدول الزمني أكثر سهولة، ستشعرين انك أصبحت معتادة عليه ، في تلك الحالة، قومي بزيادة الفترة الزمنية بين مرات التبول إلي نصف الساعة بين المرة والاخرى.

* ابقي علي فاصل زمني محدد لمدة أسبوع على الأقل قبل عمل الزيادة في الفترة الزمنية.

* قومي بالسعي لتحقيق الحد الأدنى من حالات تسرب البول وجدول زمني للتبول ما بين ساعتين إلي أربعة ساعات. عندما تصلين لهذا الحد، قومي بتطبيق هذا الجدول الزمني لمدة تتراوح بين أربعة إلي اثني عشر أسبوعا.

 * قد تجدين أنه من السهل أن ينجح الأمر مع عملية إعادة تدريب المثانة،  إذا قمت بعمل حمية للمثانة في نفس الوقت.

 * إذا كنت تشعرين كما لو كنت على وشك التعرض لأية عوارض قبل مجيء الوقت المقرر الخاص بالبول، قومي بالتركيز في أي شيء أخر يجعل ذهنك يذهب بعيدا لكي تتناسي هذا الشأن. قومي بالعد من 100 إلي  واحد تنازليا. أو اجلسي أو قومي بالاستلقاء، أو من الممكن أن تجري محادثة تليفونية مع صديقة، أو إجراء تمارين كيجل بقوة.

 المهيجات الغذائية للمسالك البولية و الأطعمة الحمضية التي يجب تجنبها:

 

التفاح

المايونيز

عصير التفاح

الجوافة

البيرة

الخوخ

الأطعمة المكربنة

الأناناس

الأطعمة الحارة (spicy)

البرقوق

الشيكولاتة

الفراولة

فاكهة الموالح

الشاي

القهوة

الطماطم

التوت البري

الخل

العنب

فيتامين ب

  إذا كانت اعراض المثانة لديك لها علاقة بالعوامل الغذائية، يجب التقيد الصارم والحازم بنظام غذائي الذي يقوم بإلغاء الأغذية الأنف ذكرها وبالتالي سيتم الشفاء في غضون عشرة أيام. الدليل على ذلك هو استكمالك لعاداتك الغذائية القديمة والتي سيليها عودة تلك الأعراض مرة أخري. عندما تشعرين بالتحسن، من الممكن ان تعاودي تناول تلك الأغذية لكن بنظام غذائي متبع أيضا. إذا كانت تلك الأطعمة هي التي تتسبب في حدوث تلك الأعراض، إذا فأنتي قادرة على التعرف على ما يسببها في الوقت المناسب. عليكي ان تحصلي على كمية كافية من السوائل  على ان يشكل الما غالبية ما تشربيه يوميا.

 البدائل:

*حمض الفواكه المخفض، الكمثرى، المشمش، البطيخ .

*لشاربي القهوة: مشروب الكافا البارد (مخفض الحموضة) ويمكنك الحصول عليه باردا من ستاربكس.

*لشاربي الشاي: شاي الأعشاب غير الحمضي.

 يتم مراجعة هذا المحتوى بشكل دوري، وهو عرضة للخضوع للتغيير فى حالة توفر معلومات صحية جديدة.إن  المقصود من هذه المعلومات هو التوعية والتثقيف، وهى ليست بديلا عن التقييم الطبي، وتقديم المشورة، والتشخيص أو العلاج بواسطة طبيب أو مقدم الرعاية الصحية المختص.

2012 Copyright www.gynetrust.com All rights Reserved. Read