عدوى الكلاميديا عند المرأة

ما هى عدوى الكلاميديا​​؟

إن الكلاميديا ​​هي كائنات تشبه البكتيريا والتي يمكنها أن تصيب عدة أجزاء من الجسم. بالنسبة للإناث، فغالبا ما تحدث هذه الإلتهابات في المسالك البولية والأجهزة الأنثوية.

كيف تحدث ؟

يطلق على الكائنات الحية المجهرية المسببة للعدوى المتدثرة الحثرية أو التراكومية. عادة ما يتم تمرير العدوى من شخص لآخر أثناء الجماع. ويمكن أيضا أن ينتقل عن طريق أنواع الإتصال الحميم الأخرى مع الأعضاء التناسلية أو منطقة المستقيم. يمكن أن تنتقل العدوى من الأم إلى طفلها أثناء الولادة. يمكن أن تسبب الكلاميديا ​​للطفل إلتهابات العين أو الإلتهاب الرئوي.

ما هي الأعراض؟

تشمل الأعراض المحتملة ما يلي :

الإفرازات المهبلية

ألم خفيف أو عدم الراحة عند التبول

ألم في البطن.

البقع  الدموية ما بين الدورات الشهرية أو بعد الجماع.

لا توجد أعراض في كثير من الأحيان، وبخاصة في المراحل المبكرة من العدوى.

كيف يتم تشخيصه؟

يسألك مزود الرعاية الصحية عن الأعراض ويقوم بفحص الحوض. ستقومين بعمل الفحوصات المخبرية لعينات من إفرازات عنق الرحم، أو البول.

كيف يتم علاجه؟

إن تناول المضادات الحيوية عادة ما يشفي المرض. قد تحتاج إلى أخذ واحد أو أكثر من المضادات الحيوية، خاصة إذا كان ثمة إحتمال أن لديك أمراض معدية أخرى، مثل مرض السيلان. وينبغي أن يخضع زوجك  أيضا لعلاج الكلاميديا ​​حتى لو لم يكن  لديه أي أعراض.

إلى متى يستمر التأثير؟

عادة ما تعمل المضادات الحيوية بسرعة. ومع ذلك، ما لم تحصل على جرعة وحيدة من المضادات الحيوية (مثل الأزيثروميسين)، فيجب أن تأخذ الدواء لطول الوقت المحدد من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص للتأكد من أن العدوى لن تعود. اسألى مزود الرعاية الصحية عن الوقت الذى يمكنك فيه ممارسة العشرة الزوجية مرة أخرى.

بدون علاج، فإن المرض يمكنه أن يسبب مشاكل خطيرة، مثل الندوب فى قناة فالوب، والحمل خارج الرحم كالحمل الأنبوبي، او عدم القدرة على الحمل بالطرق الطبيعية.

كيف يمكن لي أن أعتني بنفسي بينما تتم معالجتى؟

اتبعى العلاج الكامل المنصوص عليه من قبل موفر الرعاية الصحية. ويشمل هذا تناول المضادات الحيوية الموصوفة حتى نفادها.

امسحي من الأمام إلى الخلف بعد استخدام المرحاض لتجنب عدوى المسالك البولية.

قومى بأخذ الأسبرين أو الأسيتامينوفين لتخفيف الألم.

إذا كنتى تأخذين المضاد الحيوي التتراسيكلين، فتجنبى منتجات الألبان لمدة  1-2 ساعات قبل وبعد تناول الدواء. أيضا، تجنبى التعرض للشمس. قد يسبب لكى هذا الدواء أن تكونى حساسة جدا للشمس والحصول على حروق الشمس الشديدة.

كيف يمكن أن تساعد على منع العدوى الناجمة عن الكلاميديا ومضاعفاتها؟

اتبعى تعليمات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لزيارات المتابعة والفحوص.

أخبرى زوجك عن المرض حتى يمكن علاج شريك حياتك أيضا.

قومى بعمل فحص كل عام. راجعى مزود الرعاية الصحية إذا كنت تواجين أعراض العدوى المهبلية أو عدم الراحة أثناء ممارسة الجماع.

اسألى مزود الرعاية الصحية لمزيد من المعلومات إذا كنت حاملا.

يتم مراجعة هذا المحتوى بشكل دوري، وهو عرضة للخضوع للتغيير فى حالة توفر معلومات صحية جديدة.إن  المقصود من هذه المعلومات هو التوعية والتثقيف، وهى ليست بديلا عن التقييم الطبي، وتقديم المشورة، والتشخيص أو العلاج بواسطة طبيب أو مقدم الرعاية الصحية المختص.

2012 Copyright www.gynetrust.com All rights Reserved. Read