English


 

إصلاح هبوط المثانة وبروز المستقيم

 ما هو إصلاح هبوط المثانة وبروز المستقيم؟

 إن إصلاح هبوط المثانة وبروز المستقيمة هو العملية التي يتم خلالها رفع وتضيق الأنسجة المحيطة بالمثانة والمستقيم وبالتالي لا تضغط تلك الأعضاء على المهبل.

 متى يتم استخدامه؟

 يتم عمل جراحة لتخفيف الإنتفاخ أو التورم  في المهبل، والذى قد يكون سببه هبوط المثانية أو بروز المستقيم. وعادة ما تستخدم العملية الجراحية فقط بعدما تكونى قد حاولتى علاجات أخرى مثل :

القيام بتمارين تقوية العضلات، والتى تدعى تمارين كيجل.

وضع حلقة في المهبل (  جهاز على شكل حلقة مطاطية بمقاسات واشكال متنوعة يمكن وضعها في المهبل لدعم جدران المهبل . لا تساعد الحلقة فى مشكلة بروز المستقيم، ولكنها يمكن أن تساعد مع حالة هبوط المثانة).

أسألى طبيبك حول هذه الخيارات العلاجية الأخرى.

 كيف يمكنني الإستعداد لعملية إصلاح هبوط المثانة وبروز المستقيم؟

 خططى لرعايتك الصحية والتعافي بعد العملية. قومى بتخصيص وقت للراحة وحاولى العثور على أشخاص لمساعدتك في الواجبات اليومية.

 قومى بإتباع إرشادات الطبيب. قد يطلب منك أخذ الحقنة الشرجية أو دواء لتنظيف الأمعاء في اليوم السابق للجراحة. كلى وجبة خفيفة، مثل الشوربة أو السلطة في الليلة التي تسبق إجراء العملية. لا تأكلى أو تشربى أي شيء بعد منتصف الليل أو في الصباح قبل إجراء العملية. لا تشرب حتى القهوة، أوالشاي، أو الماء.

 ماذا يحدث أثناء العملية؟

 يتم إعطاء مخدر عام أوموضعى. إن المخدر الموضعى يخدر جزء من جسمك بينما تظلى مستيقظة. أما المخدر العام فيريح عضلاتك، ويجعلك تشعرين كما لو كنت في سبات عميق، ويمنعك من الشعور بالألم.

سيقوم الطبيب بشق قطعين في جدار المهبل، والكشف عن النسيج الفاصل ما بين المهبل والمثانة، والنسيج الفاصل بين المهبل والمستقيم. سيقوم الطبيب بمحاولة دعم هذه الأعضاء عن طريق جمع الأنسجة المحيطة بهم.

سيقوم الطبيب أو الطبيبة بإزالة أي نسيج من جدار المهبل قد تمدد بفعل الشيخوخة أو الحمل. إذا تزامن وجود  سلس البول بشكل يستدعى تدخلا جراحيا في ذات الوقت، فيمكن للطبيب أيضا إجراءجراحة اضافية  لتدعيم مجرى البول او المثانة. ثم سيتم خياطة القطع في المهبل وإغلاقه. قد يستخدم الطبيب مادة شبكية مصنوعة من البولي بروبلين لدعم أنسجتك الخاصة التى قد ضعفت اذا لزم الامر حيت يتم اخبارك بهذا الاجراء مسبقا.

يمكن للطبيب وضع قسطرة (أنبوب لمرور البول) في المثانة. وهذا يجعل التبول أسهل أثناء الشفاء ويخفض الضغط داخل المثانة.

  ماذا يحدث بعد العملية؟

 قد تبقين في المستشفى  لمدة تتراوح بين 1-4 أيام. قد تظل القسطرة في مثانتك لمدة 1-4 أيام أو حتى تبدأ مثانتك فى العمل بشكل طبيعي مرة أخرى. قد تعانين من الإمساك خلال هذا الوقت. قد تواجهين إحساس بشد المستقيم اوالألم أثناء مرحلة الشفاء لمدة تصل إلى 6 أسابيع.

خلال ال4 أسابيع الأولى بعد العملية، قد يكون هناك بعض الرائحة الكريهة، وأحيانا خروج للدم من المهبل(لا تتعدى كميته كمية دم الدورة الشهرية مع التناقص اليومي لكمية الدم عن اليوم الذى يسبقه).

بعد مغادرة المستشفى، تجنبى أى نشاط شديد مثل حمل الاشياء الثقيلة،  الصعود المتكرر للدرج او حمل الاطفال لمدة 6 إلى 8 أسابيع بعد العملية.  قومى بزيادة نشاطك تدريجيا خلال ال 4 أسابيع التي تليها.

يمكن أن يتم إعطائك هرمون الإستروجين المهبلى، أو المضادات الحيوية عن طريق الفم للمساعدة في الشفاء.

 اسألى ما هي الخطوات الأخرى التي يجب عملها والجدول الزمني للفحوصات مع الطبيب خلال 2 و 6 أسابيع بعد العملية.

 ما هي فوائد هذا الإجراء؟

ينبغي لهذا الإجراء أن يسمح لك بالتبول بشكل كامل، وأكثر سهولة، وفعالية، وتحسين التحكم في التبرز. وينبغي أن يساعدك على أن تكونى أكثر نشاطا. قد تكونين قادرة على استئناف مستوى نشاطك العادي دون تسرب البول. سوف يزول إحساس الضغط والإنتفاخ في المهبل.

 ما هي المخاطر المتعلقة بهذا الإجراء؟

هناك بعض المخاطر عند الخضوع للتخدير العام. ناقشى هذه المخاطر مع الطبيب.

يمكن للتخدير الموضعى أن لا يقوم بتخدير المنطقة تماما، وقد تشعرين ببعض الإنزعاج الطفيف.

قد يحصل تلف او جرح في المثانة والمستقيم. إذا علم به الطبيب، فسيحاول الطبيب أو الطبيبة  تصحيح ذلك خلال العملية. في نهاية المطاف قد يفشل الإصلاح ويحتاج إلى إعادة القيام به.

*قد يكون هناك إلتهاب أو نزيف.

يجب عليك أن تسألى طبيبك كيف يمكن لهذه المخاطر أن تنطبق عليك.

 متى يجب استدعاء الطبيب؟

قومى بإستدعاء الطبيب فورا إذا :

*حدث إنسداد فى القسطرة مما يجعل التبول صعبا.

*عانيت من الحمى.

*كان لديك نزيف حاد من المهبل أو إفرازات شديدة الرائحة. وجود كمية صغيرة أو معتدلة من الافرازات يعتبر طبيعيا.

قومى بإستدعاء الطبيب أثناء ساعات عمله إذا :

*كان لديك أسئلة حول الإجراء أو نتيجته.

*كنت تريدين حجز موعد آخر.

يتم مراجعة هذا المحتوى بشكل دوري، وهو عرضة للخضوع للتغيير فى حالة توفر معلومات صحية جديدة.إن  المقصود من هذه المعلومات هو التوعية والتثقيف، وهى ليست بديلا عن التقييم الطبي، وتقديم المشورة، والتشخيص أو العلاج بواسطة طبيب أو مقدم الرعاية الصحية المختص.

2012 Copyright www.gynetrust.com All rights Reserved. Read